كناري الجيبوسو الإسباني Giboso Espanol

54

giboso8-1

الاسم الإنجليزي : الاسم العلمي المعتمد حسب الاتحاد العالمي لعلم الطيور C.O.M هو Giboso Espanol فقط أي الجيبوسو الاسباني

كثر بالآونة الأخيرة محبي ومربي والباحثين عن كناري الجيبوسو سواء بدولة الكويت خاصة وبالدول العربية عامة لذا و من واقع تربية فعلية وليست نظرية لهذا الطائر المميز امتدت لمدة سنتين متصلة فإنه يسعدني أن اضع لكم هذا الموضوع , وهو نظرة عن قرب له .

نشأته ومتى اعترف به :
تاريخ الجيبوسو الإسباني موثق توثيقا جيدا في واحد يعتبر من المبدعين وصناع السلالة د. خيسوس خيمينيز كوسيو ، وقد شرح بوضوح عملية إنشاء هذه السلالة في العديد من المجلات و خاصة مجلة الطيور ، رقم 12 من أكتوبر إلى ديسمبر عام 1992 ، كما عملت بطريقة شاملة .

ما يلي هو ملخص شامل من المقالة المذكورة أعلاه :
وقد حقق الكناري الاسباني الجيبوسو أو أنجز أساسا من خلال جهود و عمل شخصين :
د.انطونيو رودريغيز أكونيا من لا لاغونا تينيريف و د. خيسوس خيمينيز كوسيو من الكالا من Guadaira إشبيلية .

في عام 1971 تبادل هذين الشخصين الكناري الأولى : يأخذ انطونيو رودريغيز عدة من فراخ Fino Sevillian جميلة إشبيلية ويعطي لخيسوس خيمينيز اثنين ميلادو، بهذه الطيور تبادل كلاهما و بدأ في العمل .

كان الكناري جميلة إشبيليه التي نشأت في إشبيلية و التي أنجزت من الجنوبي المجعد من خلال اقتران طيور ذات ريش كثيف مع كثيف للحد من طول الريش و حجم تجعيد الريش . كان لديه انتصاب جسم بشكل واحد غير واضح بشكل مفرط أو حاد جدا رقبه طويلة و على نحو سلس وجوانب صغيرة ، خصل تجعيد الريش قليلة في ظهره وصدره بحيث كان ينظر إلى عظمة الصدر عارية وسيقان طويلة قاسية ومشدودة و يميل قليلا إلى الوراء.

منتوف الفخذين، الرأس صغير ، والحجم من 16 – 17 سم . كان ميلادو تينريف الأول أو السابق الذي اقترن ليس ميلادو تينيريف الحالية ، إلا أنه كان كناري مع وقفة في شكل واحد ، حجمه من 18 – 20 سم، و الرقبة طويلة جدا ، على نحو سلس و تميل إلى أسفل, والصدر و البطن مع ريش سلس أو ناعم
لا شيء من تجعيد الريش في الصدر ، تجعيد الريش في الجوانح والظهر ضخمة، شيء عظيم و الرأس ريشه ثلجي . هؤلاء هم الكناري الذين عمل معهم د.أنطونيو رودريغيز أكونيا .

العمل مع هذه السلالتين و كانت النتيجه التي تم الحصول عليها من إقترانهما في1975 تقريبا جيبوسو الإسبانية كما هو اليوم. استخدام الميلادو تينيريف ينقل إلى الجيبوسو وقفته التي في شكل واحد ، وحجم و الرقبة الطويلة. و Fino Sevillano يجلب الى الجيبوسو اكتشاف القص عظم الصدر ، والساقين قاسية و تميل قليلا إلى الوراء، منتوف الفخذين و الرأس صغير و الريش كثيف . عندما تم إنشاؤها تقريبا عرض في المسابقات ولكن قلَّما كانت تُقاضى لأنه كانت تتم محاكمته وفقا لمعيار الجيبر الإيطالي لأنه كان الصنف الوحيد الذي به شبه منه . وجد القضاة من الصعب تقييمه نظرا للاختلافات بين العرقين.

في عام 1979 قرر بدء العمل ليعترف بهذه الكناري كما سلالة جديدة . أول شيء يجب القيام به هو صياغة ورقة عمل بين الهواة من تينيريف و سان فرناندو . في وقت لاحق كان يعالج مسألة الاسم فأطلق هواة إشبيلية عليه جيبوسو الإشبيلي لكن هواة تينيريف لم يوافقوا فأقترح جيبوسو الإسبانية ، وهو الاسم الذي تم قبوله في نهاية المطاف في نوفمبر تشرين الثاني 1980 . في ديسمبر 1980 عرضت في FOCDE الوطني الذي عقد في فالنسيا أكثر من 50 أحدب جيبوسو، ينتمون إلى مختلف المربين من إشبيلية، لكي يدرس و يحاكم من قبل القضاة المساعدين .

في 8 ديسمبر ، يتم الإعتراف بهذه العينات على أنها تنتمي إلى سلالة جديدة ، تحت اسم جيبوسو الإسبانية. تجدر الإشارة إلى أن الاعترف من المرة الأولى التي وقعت أو نشأت لأنه لم يكن هناك شرط أن العرض لمدة ثلاث سنوات متتالية . ثم بدأت الخطوات للاعتراف على الصعيد العالمي. يتم إرسال إلى COM ملف مع ورقة العمل من المحاكمة القضائية و خصائص وميزات الطيور ،والصور والأشعة السينية من الهيكل العظمي . تم عرض الكناري لبطولات العالم التالية :
1982 ROESELARE بلجيكا
1983 بياتشينزا إيطاليا
1984 في Pirmasens ألمانيا
بعد أن درست وحوكمت من قبل ما مجموعه 29 قاضيا دوليا من إيطاليا وبلجيكا وألمانيا وهولندا وانكلترا و سويسرا وتشيكوسلوفاكيا و فرنسا كونها وجهة النظر الأكثر ملائمة في الاعتراف لصنف جديد ، يبدأ بتنفيذ هذا الاعتراف في 24 يناير 1984 في في Pirmasens ألمانيا . حتى هنا تاريخ جيبوسو الإسبانية . منذ الاعتراف الرسمي للسلالة انتشرت في جميع أنحاء إسبانيا والعديد من الدول الأجنبية والأوروبية والأمريكية على حد سواء . في البطولات العالمية يمثل بشكل جيد أو على نطاق واسع مع الكناري عالية النوعية .

مصدر آخر :
في عام 1979 حدث اجتماعا هاما في سانتا كروز دي تينيريف ، لمستقبل جيبوسو الإسباني . نائب رئيس رابطة طيوري جيرالدا ، دون يسوع خيمينيز كوسيو ، و القاضي الدولي بيام هومس، بقيادة رئيس FOCDE ، سافروا إلى تينيريف للإلتقاء مع ممثلي مجموعة طيوري تينيريف التي تم تشكيلها من قبل ادواردو هيرنانديز موراليس ، كارميلو رييس هيرنانديز ، خوان خوسيه غارسيا كونسبسيون ، أنطونيو سانشيز سمبلين ، خوان رامون سانشيز وأنطونيو رودريجيز للارينا أكونيا ، وتناولوا قضايا محدده من أجل الإعتراف الخاص به .

القاضي بيام هومس OMJ قال ألاحظ أو أجد فرق بين الجيبر الإيطالي و الجيبوسو، و أفكر في أنه صنف جديد . انتهى الإجتماع دون التوصل إلى اتفاق على اسم لوضعه له . السيد كوسيو راهن من قبل على Fino Sevillano ، مع العلم أن العينات جاءت من إقتران بين طيور شبه الجزيرة وجزر الكناري ، أو تينيريف ، في حين أراد مربي الكناري يريدوا كإسم جيبوسو تينيريف.

الاجتماع الذي عقد في فالنسيا في عام 1980 ، والذي حضره رئيس جمعية طيوري تينيريف، خوان رامون سانشيز للارينا، ونائب رئيس جمعية طيوري لا جيرالدا ، دون يسوع خيمينيز كوسيو ورئيس FOCDE ألفونسو بابرا، وذلك قبل عرضه على الاعتراف الوطني من جيبوسو، للموافقه على الاسم، منذ أن عرفت الطيور بشكل جيد. من ذاك الاجتماع جاء اسم جيبوسو الإسباني، التي وافق عليها كلا الطرفان ولكن في السنة التالية تم تنظيم معرض في إشبيلية ولا تزال تعطى اسم Fino Sevillano . في النهاية تم الإعترف به كسلاله وطنية في عام 1980 .

وفي ألمانيا ، أعترف به عالميا في عام 1984 . منذ ذلك الحين سلالة جيبوسو الإسباني توسعت بشكل ملحوظ وجزيرة تينيريف ، على وجه الخصوص، تعد مصدرا مهما لتصدير الناشئة بالفعل في العديد من المفرخات الوطنيه للتربية في أوروبا والعالم.
في التعداد في موسم 2011 ، عدد مزارع أو مواقع التكاثر للإسباني المحدب أو الجيبوسو في جزر الكناري، تنتج أكثر من 6،000 نسخة. نقدر جهود مربي الجزر وجهود بعض القادة بشبه الجزيرة لسعيهم للإعتراف بجيبوسو الإسبانية و خاصة أولئك المربين الأكبر سنا الذي جعل مثل هذه التبادلات . الرواد دون أنطونيو رودريغيز أكونيا و خيسوس خيمينيز كوسيو أننا نقدم تقديرا خاصا لعملهم الشاق. وقد شارك في الاجتماع عن تاريخ الحدباء الجيبوسو في لاغونا ، في 14 يناير ، المربين التالية أسمائهم :
كارميلو رييس هرنانديز
ليوبولدو منديز ماريرو
خوان خوسيه غارسيا كونسبسيون
ريكاردو غوتييريز فرنانديز
خوان خوسيه غونزاليس أوليفا ” قاضي ”
أنطونيو سانشيز سيبلن
سيريل كروز غونزاليس ” قاضي ”
ماريا دي لوس غارسيا سيلدرن
خوان خوسيه لوبيز ريفيرو ” قاضي ”
خوسيه إنريكي سانشيز غونزاليس
مانويل كاتالان غونزاليس
راؤول بيريز كاسترو
أنطونيو جيرمن جيل ” قاضي ” ، رئيسا لإتحاد طيوري كناري.

صفاته وأصله والفرق بينه وبين الجييبر الايطالي :
في الوقفة وضع الرأس والعنق ينبغي أن تكون في زاوية من 45 درجة إلى 60 درجة مع الجسم . بوضوح على شكل الرقم 1 .
الذيل تجاه المجثم .
الرقبة عنق طويله جدا 5-6 سم منحنيه لأسفل . الرقبة مغطاة بريش سلس .
ساقيه ممتدة طويلة جدا وبشكل كامل المفاصل تميل إلى الأمام قليلا .
الفخذين جزئيا على الأقل مغطاة بزغب من الريش ضفائر تجعيد.
ريش الصدر قصيرة ولكن بشكل متناظر على الجزء العلوي من الصدر .
زود بتجعيد من جانبيه إلى الوسط لكن لا تصل إلى بعضها البعض، بحيث تظل عظمة الصدر على طوله مرئية .
القسم السفلي والبطن يغطيها ريش سلس . السترة أو العباءة نشأت عالية ، وعلى أطراف الأكتاف والجزء العلوي من الظهر يجب أن يكون التجعيد موجودة بشكل متناظر في شكل خفيف.
أجنحة طويلة بالتساوي، ملتصقه ومضمومة بشكل صحيح على الجسم . حجم الطير لا يقل عن 17 سم .
رأس صغير ، ضيق ، بيضاوي الشكل، الريش على نحو سلس طويل إلى حد ما، وبما يتناسب مع الجسم متضرر بأقل قدر ممكن وملتصق على البدن .
الزعانف ريش خفيف، متناظرة ، مقلوبة إلى الخلف. صحية ونظيفة و غير تالفة .
جميع الألوان مسموح بها.

هذا الصنف من الكناري وأصله من اسبانيا نتج عن طريق اختيارات اقترنت مع جميلة اشبيلية سلالة قديمة إسبانية في تينيريف . انها كناري شكل و وقفة مجعد الريش التي يفترض وقفته مماثلا لعدد 1 one ، عندما ينشط ، أو طوعا. الرقبة لديه فقرة أكثر من الأجناس الأخرى مثل الجيبر و المجعد الجنوبي و يحتاج إلى إنزال رأسه ورقبته أقل قليلا من المستوى الأفقي لتحقيق التوازن في الجيبوسو، بسبب العنق الطويلة ، يحتاج إلى خفض الزاوية بين الرقبة و الجسم 45-60 للحد من ميل الانخفاض إلى الأمام. ولا يعرف بالضبط كيف حدث ذلك في غضون السنوات، و الزيادة في عدد الفقرات لكن مثل هذه الخاصية ، جنبا إلى جنب مع غيرها من الميزات التي تحدد السلالة.

ومن المرجح أن أسلافهم كانوا Tenerifenhos التي تشبه المجعد في الجنوب. للمرة الأولى تم عرض هذه السلالة في بلجيكا في عام 1982 . و كان من المسلم به في عام1984 . هذا الكناري مشابهة جدا للجيبر الايطالي، مع اثنين من الاختلافات الأساسية هي : الطول مشابه للمجعد الشمالي، والرقبة التي يتم إنزالها أقل بكثير من الأفقي شكل رقم 1 . و الفرق الثالث هو يجب أن تجعل إزاحة أو حركة دفع الكعبين للأمام الرأس والرقبه يشكلان مع الجسم زاوية 45 – 60 درجة. يجب على الطيور أن تعرض في حالة جيدة، نظيفة و معتاده على القفص.
طبعا الجيبير الايطالي اصغر حجما من الجيبوسو + وقفة الجيبير هي بدرجة 90 اي درجه قائمه و ليس لديه انحناءة كبيرة مثل الجيبوسو الإسباني.

للمرة الأولى قدم هذا الصنف في معرض COM العالمي في ROESELARE ، بلجيكا 1982 . كما تم الاعتراف على أنه سلالة مستقلة في عام 1984 . الفرق أو الإختلاف عن الجيبر في الحجم و الوضعيه في موقف العمل .
هذا الصنف ” من فريزيه كناري الشكل” لقد جاء إلى ملكه في اسبانيا . حتى هانز كلاسن يخمن في كتابه ” كناري الشكل “أن جيبوسو اسبانيول قد إنحدر من الجيبر الإيطالي . صحيح قد يكون – ولكن منذ أن عرفنا السلاله، أيضا نفهم – أن جيبوسو اسبانيول أشتق من Melado Tinefeno ، سلالة كناري مقرها في تينيريف .

الاختلافات عن الجيبر لا تزال واضحة للعيان على الرغم من بعض أوجه التشابه السطحي. فهي تتضمن بشكل رئيسي موقف عمل و حجم مختلف . الجيبوسو الإسباني هو كناري فريزيه من سلالة الشكل . هذا الصنف سمح فيه بكل الألوان بما في ذلك الملطش . كما هو الحال في بعض السلالات الأخرى الفريزيه يسمح له فقط وجود 3 تسريحات ريش رئيسيه أو أساسيه ، ومع ذلك، يكون متفرق أو متناثر بسبب الريش القصير. و الجيبوسو لتشكيل شكل < واحد > . فإنه يجب أن يكون لها عنق طويل ، والذي يميل كثيرا إلى أسفل . من خلال دفع سيقانه الطويلة – ولكن يجب ان لا تشد كثيرا أيضا – وسحب الذيل ذو ال 5 – 8 سم طولا أقرب قليلا إلى المجثم .

giboso01

كيف يعطى اي طائر التقييم المعتمد :
– الوقفه المثاليه : 20 درجه .
– طول العنق : 20 درجه .
– الأفخاذ و السيقان : 10 درجات .
– فرق الريش : 10 درجات .
– ضمة الاجنحه لجسم الطائر : 10 درجات .
– الطول : 10 درجات .
– هيئة الطائر : 5 درجات .
– الذيل : 5 درجات .
– الاجناب : 5 درجات .
– النظافة و الصحة : 5 درجات .
المجموع : 100 درجه .

 

Gibber-Giboso

الجيبر الايطالي                          الجيبوسو الاسباني

مزيد من المعلومات عن الأصل :
وفقا لما أعرفه كان لدى المربين القدماء لا جيرالدا في إشبيلية عصافير جميلة و مجعدت الريش من تاريخ أكثر من مائة عام ، كانت نتيجة إقتران طيور مجعده جلبت من جنوب فرنسا تشبه الى حد بعيد الجنوبي المجعد الحالي التي كانت شعبيه جدا ومعروفة بين هواة إشبيليه باسم ” جميلة إشبيليه ” . في حين يتم العمل في بقية أوروبا للحصول على كناري ذو تجعيد ضخم في إشبيلية تسير الأمور في الإتجاه المعاكس ، في محاولة للحصول على الطيور مع أقل تجعيد للريش ، لكن ملحوظ ، ومعظم خصائص الطيور نحيله منمنمة. كان هذا ليتحقق عن طريق اختيار التزاوج لأفضل النسخ والأكثر كثافة .

وبسبب هذا، والتزواج الداخلي أي القرابه ، كانت الطيور التي تم الحصول عليها أكثر مثاليه بأسلوب منمق، ولكن شيئا فشيئا قد تفقد حجمها، و بالتالي ، بدأت الجماهير العمل مع بعض الطيور مع صفات تكميلية جلبت من الكناري ، حتى يتمكنوا أو يستطيعوا توفير بعض مما تفتقر ، كما أنه سيكون، على سبيل المثال، بحجم أكبر هذه الطيور في الجزر وصفوها أو دعوها ميلادو ، قيل لي ،لا علاقة لها مع ميلادو تينيريف الحاليه بالمعيار أو المستوى القياسي المعترف به من FOCDE شيئا ، ولكنها كانت الطيور أيضا التي جاءت من إقتران مجعد وربما سكوتش فانسي ، بحيث يبدأ العمل مع هذه العينات هنا كان يسمى ” mistotes ” أو ” remixtos ” ومعناه اختيار الطيور كبيرة الحجم ، مع بعض التجعيد القليل جدا ،ورقبه طويله على نحو سلس تقريبا، وتجاهل أو نبذ ، كل التي تحوي عاملا أحمر باللون. العمل كان عظيم على جيبوسو اشبيلية، في مدينة سان فرناندو و في جزيرة تينيريف . وكان أول شيء هو التراضي على ورقة عمل أو عمل ورقة عمل توافقيه والذهاب إلى الاعتراف على الصعيد الوطني. واقترحت جمعية أو رابطة طيوري برج جيرالدا الافراج عن هذا الهدف في أقرب وقت ممكن .
في كانون الاول/ديسمبر 1979 , بالتزامن مع مسابقة سان فرناندو يجري رئيس اللجنة الفنية لكناري الموقف Sr.Vigas و رئيس هيئة القضاة ، السيد Babra ، يتم إجراء أول اتصال رسمي و اقترحوا أن هذا الكناري ذو الخصائص المختلفه لتلك المعترف بها بالفعل من قبل الاتحاد العالمي طيوري ) COM ( ، تم تقديمه للاعتراف على المستوى الوطني والعالمي بأنه ” giboso Sevillano .” في المسابقة الوطنية في فالنسيا في عام 1980 ، 50 نسخه من ” Gibosos Sevillians ” فصلت خارج المنافسه من جميع شركائها “لا خيرالدا ” ليتم تقييمها من قبل القضاة ، مما تسبب بإعجاب كبير و الخروج من
الاختبار أو هذه التجربه بنجاح كبير ، من المحاكمة مع جدول أشكال FOCDE و تسمى جيبوسو إشبيلية . أخيرا ، كل تطلعاتنا و طموحاتنا تنجز و يتم الإعتراف بالطيور في 8 ديسمبر 1980 . في 12 ديسمبر 1981 ، بمناسبة البطوله الوطنيه FOCDE ، التي عقدت في برشلونة، وذلك بسبب
الخلافات التي نشأت والموجودة في ورقة العمل بين اللجنة الفنية لكناري الموقف و بعض المربين من هذا الصنف ، عقد اجتماع برئاسة السيد دون ألفونسو بابرا ، بين رئيس اللجنة الفنية لرؤساء كناري الموقف و إشبيلية ،و سان فرناندو و ممثلي سانتا كروث دي تينيريفي ،
للتوصل إلى اتفاق ، والموافقة على المعيار الرسمي المقترح من اشبيلية أتفق على ” جيبوسو الإسبانية ” جاء الآن الجزء الأكثر صعوبة ، والاعتراف من قبل COM إذا هنا حيث تأخذ الراية رابطة لا جيرالدا ، وجهود لا تقدر بثمن من التوجيه برئاسة رئيسها د. خوان انطونيوغارسيا ولا سيما أو بشكل خاص نائب الرئيس د. خيسوس خيمينيز كوسيو بعمله الرائع والضخم للإعتراف بهذا النوع الجديد على الصعيد الدولي أو بإرسال هذه التشكيله الجديده عالميا”.يبدأون باختيار أفضل النسخ من مختلف أماكن التوالد أو التربية من اشبيلية و بعض الطيور من Tenerife ، د. أنطونيو رودريجيز أكونيا، أن في تلك السنوات، كان أيضا عضوا في جمعية لاجيرالدا وبطولات العالم للإتحاد الدولي C. O. M التي قدم فيها
Roselare )بلجيكا ( في عام 1982 ، بياتشينزا )إيطاليا ( في عام 1983 ، و أخيرا، في Pirmasens )ألمانيا ( في عام 1984 حيث بعد أن حوكم من 30 قاضيا، 24 يناير 1984 , السيد ل. فان رولن رئيس COM أعلن قبول جيبوسو الإسباني كما سلالة جديدة و تصبح جزء من كناري الموقف مؤطره في مجموعة فرعية من الكناري المجعد ذو الوضعيه.

الوضع الحالي للجيبوسو الإسباني :
عندما نسي الجدل الدائر قبل بضع سنوات الذي كان يتحدث أن هناك اثنين من الإسباني المحدب ، الذي في الجزيرة و شبه الجزيرة ، والتي البعض ساهم و البعض الآخر لا ، وأعتقد أن كل هذا أو كل ذلك و الوضع في الماضي والحاضر هو أن لدينا سلالة عملت بالكامل ، وأن كل يوم العينات هي أكثر عددا ، وأكثر كمالا وتتوسع أكثر في جميع أنحاء أوروبا والقارات الأخرى.
اليوم ، فمن الطبيعي أن نرى نسخا رائعة في إشبيلية ، Dos Hermanas ، الكالا دي Guadaira ، و سان فرناندو، تينيريف ، الخ . ، وتنقل النسخ و تذهب في اتجاهات مختلفة ، وتحاول دائما التجديد والتحسين لنسخ الطيور . في اشبيلية ، لا يزالوا يواجهون صعوبة في تربية وتكاثر هذه الطيور ،وأستطيع أن أعطي أسماء 8 – 10 لأعضاء ” La Giralda ” “لا خيرالدا ” ، الذين مجموع ما يحصلوا عليه أكثر من 500 نسخة بجودة عالية ،و إذا قمنا بإجراء تعداد للعينات التي تم الحصول عليها سوف نندهش ونتفاجأ. فطبيعي في أي مسابقة في “لا خيرالدا ” المشاركة بين 125 – 160 نسخه ، تعرض على أكثر من قاض ليقرر ما هو أفضل . لكن الذي تغير عن السنوات
الماضيه، غير أن جودة النسخ عالية جدا ،لدرجة أنه نادر هي السنة التي يكرر بطل للمسابقة نفس المربي .

giboso02

التغريد :
صوت عال جدا مع بعض النغمات المتميزة , يفتح جناحيه عادة عند التصفير حتى يحافظ على اتزانه لكي لا يقع بأرض القفص .

التزاوج :
الإناث ضعيفة جدا بإنتاج البيض و لا تتجاوز 3 بيضات بالمرة الواحدة و لعدد 3 بطون على الأكثر ويقوم دائما مربي هذا النوع بتزريق بيضهم تحت إناث من طيور أخرى لضعف هذا النوع بالإطعام ) بعض مربين الخليج استطاعوا انتاج 4 – 6 بيضات في بطن واحد وإنتاج 5 بطون في موسم واحد ( .

بعض الحقائق

– طائر يمثل تحدي للمربي لصعوبة تربيته .

– يجب تنظيفه و تنظيف ريش الذيل بالأحرى دائما بسبب وقفته الغير طبيعية .

– حساس جدا للبشر و يخاف من اي حركه مفاجئة .

– كثيرا ما يقع بأرض القفص بسبب درجة ميلانه واهتزازه .

– حساس للأمراض و خاصة الجلدية منها .

– ياتي بالالوان المعروفة أصفر , زيتي , جزري ، ابيض ، خليط .

– لا يعطى الكلورفيد أو الاكل الخاص للتلوين لأنه سيكون مضحك جدا

و الأن نأتي لملاحظاتي الشخصية عن هذا الطائر :
– إن اشتريت فأشتر من مربي ثقة وشاهد الحجل الموجود برجل الطائر لتعرف أنه أصلي و لم يتم اللعب بنسله بتزويجه إلى طيور أخرى مثل الإيراني وغيره

– لا تشتري الطائر إذا لم تكن مربي محترف و سبق لك الإنتاج من أنواع أخرى .

– اشتر زوجين على الأقل بالبداية بحيث أنه إذا لم يشتغل معاك زوج استطعت الإنتاج من الثاني .

– اشتر الأزواج البلدية مثل السوري أو الجلوستر لتضع البيض تحتهم لأن إناث الجيبوسو ضعيفة جدا بالإطعام و العناية بالصغار .

– حاول توفير الهدوء و الإبتعاد عن الزوج بأكبر قدر ممكن لأنها طيور حساسة جدا جدا للمربي و قد تموت من حركة خاطئة منك

– تحتاج الإناث خاصة لفترة طويلة حتى تحمي و تكون بجاهزيتها فلا تستعجل عليها .

– لا تأخذ من الزوج أكثر من 4 – 5 بطون بيض حتى لا تضعفه و يستطيع أن ينتج لك الموسم القادم .

– ضع طيور الجيبوسو لوحدها بمطير عند القلش و لا تضعها بقفص مع انواع أخرى لانها حساسه .

عموما و بالنهاية فالإنتاج من هذه الطيور ليس بالصعوبة الكبيرة إذا اهتممنا بموضوع التغذية الجيدة و الإضائة المنتظمة و الأزواج البديلة و أخذنا النقاط التي وضعتها بالأعلى عين الاعتبار .

*****

أسألة مهمة :
– كيف اميز فراخ الجيبوسو من الاناث والذكور ؟
بفحص عينات الريش عن طريق ال DNA

– هل نوع الريش يكون له علاقة في التزاوج ؟
نعم

– هل من السهولة التفريق بين نوع الريش ؟
نعم

– هل يجب تدريب الفراخ على قفص العرض ؟
نعم لابد من ذلك وبالخصوص قبل المعارض

– هل شكل كناري الجيبوسو يسبب له صعوبة في عملية التلقيح ؟
لا من خلال تجربتي

– هل يحتاج كناري الجيبوسو فترة تجهيز للانتاج أطول من باقي أنواع الكناري ؟
كل الكناري تحتاج الى نفس المجهود في التجهيز

– هل تحتاج فروخ كناري الجيبوسو تدريب على وقفة المجثم أو تكون فطرة أو مكتسبة من الأبوين ؟
هي فطرة من الأبوين ومكتسبة منهم

– كم سنه يعيش كناري الجيبوسو في الظروف المثالية ؟
7 سنوات

– هل تختلف مشربيات ومأكليات كناري الجيبوسو عن باقي الأنواع نظرا لشكله ؟
لا

– ماهي أفضل طريقة لإنجاح انتاج كناري الجيبوسو ؟
إدخال الذكور والاناث في موسم غيار الريش مع بعض والتأكيد على نجاح عملية القلش.

– مالذي يميز الجيبوسو عن غيره من أقرانه ؟
الشكل العام له يختلف اختلاف كلي عن باقي الكناري

– ما أكبر تنقيط للجيبوسو في المواصفات ؟
أهم نقطة في الجيبوسو هي الوقفة المثالية وتأخذ 20 درجة في المسابقات

– ماهي الاخطاء التي يجب أن نتجنبها عند شراء طائر الجيبوسو ؟
عدم شراء طيور مجهولة المصدر او غير محجلة لمعرفة العمر والتركيز على اللون بدل المستوى

– تقيمك لإنتاج الجيبوسو ؟
90 %

إعداد وتقديم : محمد المبارك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.